وقف 60 رسالة مخطوطة لقسم المخطوطات في العتبة الرضویة المقدسة



 

12/02/2014


أهدى محمد صادق زمانی البروجنی مجموعة قیمة تزید على 60 رسالة مکتوبة بخط الید إلى متحف قسم المخطوطات فی المکتبة المرکزیة للعتبة الرضویة المقدسة.

أفاد تقریر الموقع الإخباری للعتبة الرضویة المقدسة أن محمد صادق زمانی البروجنی من أهالی مدینة أصفهان أهدى فی لقاء له مع رئیس دائرة المخطوطات فی مؤسسة المکتبات والمتاحف ومرکز الوثائق فی العتبة الرضویة المقدسة مجموعة من المخطوطات إلى مکتبة الإمام الرضا (علیه السلام).

السید محمد رضا فاضل الهاشمی رئیس دائرة المخطوطات فی مؤسسة المکتبات والمتاحف ومرکز الوثائق فی العتبة الرضویة المقدسة أعرب خلال هذا اللقاء عن تقدیره لهذه الحرکة وأعتبر وقف الکتب عملا من الأعمال المحمودة و القیمة والخالدة وقال: بامتلاک مکتبة العتبة الرضویة المقدسة لعدد کثیر من مؤلفات العلماء الکبار فی العالم الإسلامی صارت تحتوی على العدید من المتاحف الکبیرة لمیراث البشریة المکتوب.

ووصف الرسائل المهداة بأنها مجموعة قیمة من المخطوطات القدیمة والحدیثة بعضها مکتوب بخط المؤلف والبعض الآخر مکتوب بخط الواقف العزیز وقال: من أبرز عناوین المخطوطات هی: رسالة الدرة النجفیة، طریق النجاة ترجمة مراثی الحاج محمد کریم خان کرمانی، أبواب الجنان وأسرار الشهادة.

مکتبة العتبة الرضویة المقدسة من اکبر المکتبات فی العالم

قال محمد صادق زمانی بروجنی أن الهدف من وقف هذه المجموعة من المخطوطات لمکتبة الإمام الرضا علیه السلام هو ثبت اسمه بین أسماء الواقفین والمهدین لعتبة الإمام الرضا الملکوتیة ووصف مکتبة الإمام الرضا (ع) بأنها سلطانة المکتبات فی العالم إذ اجتمع فی هذه المکتبة کتب فریدة نادرة من کافة أصقاع العالم.

وقال: بما أن الاحتفاظ بالمخطوطات القدیمة فی المنازل غیر ممکن حیث تتلف هذه المخطوطات بمرور الزمان أوصی کل من یمتلک لمثل هذه المخطوطات أن یوقفها على مکتبة الإمام الرضا (ع) لکی یحافظ علیها بأسالیب علمیة فی هذا المکان المقدس.

ومن الجدیر بالذکر أن المکتبة المرکزیة فی العتبة الرضویة المقدسة باحتوائها قسما کبیرا للمخطوطات القدیمة هی جاهزة للحفاظ على الآثار الثقافیة، والمخطوطات القدیمة (النسخ الخطیة) والأسناد التاریخیة الموقوفة والمهداة والمشتراة.

 

 


[ عدد الزيارات: 452]

♦  نتائج قرعة المكتبة البيتية الثالثة
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 25 ربيع الآخر1437هـ الموافق 5 شباط 2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 18/ربيع2/1437هـ الموافق 29/كانون2 /2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 11/ربيع2 /1437هـ الموافق 22/كانون2 /2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 4/ر2/1437هـ الموافق 15/ك2/2016م
♦  
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 27/ ر 1 /1437هـ الموافق 8/ ك 2 /2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 20/ربيع الاول/1437هـ الموافق 1/كانون الثاني/2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 13/ربيع الاول/1437هـ الموافق 25/كانون الأول/2015م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 6/ربيع الاول/1437هـ الموافق 18/كانون الأول/2015م
 

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني
 

 

  التعريف بالمؤسسة فروع مؤسسة المرتضى مجلة النجف الاشرف اصدارات المؤسسة المرجعية الدينية حوزة النجف الاشرف مكتبة المرتضى منتدى المفيد