العتبة العلوية المقدسة تتفق مع متخصصين لترميم محراب أثري في المرقد العلوي الطاهر عمره أكثر من 800 عام



 

08/07/2014


بحث عضو الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة السيد محمد علي الحكيم مع متخصصين في هندسة وترميم وصيانة الآثار في جامعة طهران السبل الكفيلة بإعادة صيانة وترميم محراب جامع الرأس الملحق برواق أبي طالب (عليه السلام ) حالياً .

وأكد عضو الأمانة العامة السيد محمد علي الحكيم في تصريح للمركز الإعلامي للعتبة العلوية المقدسة ، حول تفاصيل المحراب وعملية ترميمه قائلا :" إن هذا المحراب كان في الأصل موجودا في جامع الرأس الذي الحق برواق أبي طالب حاليا".

وأضاف الحكيم :" وحسب ما مدون على هذا الحجر عمره ما يقارب 800 سنة وعند التوسعة وبناء الرواق لم تكن إزالة المحراب بصورة هندسية صحيحة الأمر الذي أدى إلى تهشم معظم أجزائه إلى قطع صغيرة بلغت أكثر من 20 قطعة منها قطعة كبيرة وربما بعض القطع فقدت ".  وتابع بقوله " بحثنا ومنذ 6 أشهر مع مجموعة من المهندسين المتخصصين بالآثار لترميم وصيانة المحراب الأثري من اجل إعادته الى مكانه السابق، ووقع اختيارنا أخيرا متخصصين في جامعة طهران  - كلية التراث القومي وكان لقاء مع الأستاذ المتخصص الدكتور بهرماي الذي قَدِمَ إلى العتبة العلوية المقدسة لبحث السبل الكفيلة بترميم المحراب الأثري".

وأكد الدكتور المتخصص بترميم الآثار بهرامي من جانبه " إن عملية الترميم تتضمن الأولى تصوير الأجزاء المبعثرة للمحراب بواسطة أنظمة التصوير الاحترافية الخاصة بترميم الآثار ثم جمعها لتحويلها إلى محراب أصلي مماثل يشبه المحراب الأصلي ، ثم يتم مطابقتها مع الصورة القديمة للمحراب الأصلي لأجل معرفة الأحجار المنقوصة منه ".

وأضاف بهرامي " أما المرحلة الثانية فتتمثل بتصليح وترميم الأجزاء الموجودة لتظهر بالشكل الأصلي القديم الذي يعد حجرا من نوع خاص والنقوش الموجودة عليه أيضا خاصة قلما تجدها في محاريب مشابهة مطلقا ".

وتابع بقوله " وبعد إكمال المرحلتين تقوم كوادر العتبة المقدسة المتخصصة في شعبة ترميم الآثار  وبصورة فنية بوضع المحراب في مكانه الأصلي في جامع الرأس الموجود حاليا في أبي طالب مع توفير حماية آثارية متكاملة ".

من جانبه أكد السيد محمد علي الحكيم بقوله " بحثنا مع الدكتور بهرامي الإسراع بعملية الترميم وتقليص مدة الانجاز من ستة أشهر من خلال العمل يتطلب مشاركة متخصصين آخرين في جامعة طهران ووعدنا الدكتور بهرامي خيراً في هذا الأمر ".



[ عدد الزيارات: 513]

♦  نتائج قرعة المكتبة البيتية الثالثة
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 25 ربيع الآخر1437هـ الموافق 5 شباط 2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 18/ربيع2/1437هـ الموافق 29/كانون2 /2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 11/ربيع2 /1437هـ الموافق 22/كانون2 /2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 4/ر2/1437هـ الموافق 15/ك2/2016م
♦  
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 27/ ر 1 /1437هـ الموافق 8/ ك 2 /2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 20/ربيع الاول/1437هـ الموافق 1/كانون الثاني/2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 13/ربيع الاول/1437هـ الموافق 25/كانون الأول/2015م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 6/ربيع الاول/1437هـ الموافق 18/كانون الأول/2015م
 

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني
 

 

  التعريف بالمؤسسة فروع مؤسسة المرتضى مجلة النجف الاشرف اصدارات المؤسسة المرجعية الدينية حوزة النجف الاشرف مكتبة المرتضى منتدى المفيد