العتبة العلوية المقدسة تفتتح 500 مجموعة صحية ضمن مشروع دار ضيافة الإمام علي عليه السلام لخدمة الزائرين بتمويل ودعم من ديوان الوقف الشيعي



 

02/08/2014


أنجزت الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة مشروع بناء مجاميع صحية جديدة ضمن مشروع دار ضيافة الإمام علي عليه السلام لخدمة الزائرين بدعم وتمويل من رئاسة ديوان الوقف الشيعي .
وحول تفاصيل المشروع الخدمي الجديد أكد رئيس قسم الشؤون الهندسية والفنية المهندس علاء دوش في تصريح للمركز الإعلامي للعتبة المقدسة ، قائلا :" أطلق على المشروع الإستراتيجي الخدمي الجديد إسم ( دار ضيافة الإمام عليه السلام ) ، ويعد ضمن مشاريع العتبة المقدسة المدرجة ضمن الخطة استثمارية والممول من قبل ديوان الوقف الشيعي ، ومتابعة وجهد متميز من قبل رئيس الدائرة الهندسية ورئيس الديوان مباشرة ".
وأضاف المهندس علاء دوش " يبعد المشروع عن محيط الصحن العلوي الشريف قرابة 90 متراً عن باب الفرج بإتجاه الجنوب الغربي للحرم العلوي الطاهر وقد تم إفتتاحه في ساعة متأخرة من ليلة أول أيام عيد الفطر المبارك ".
وتابع بقوله " يتألف المشروع من خمسة طوابق اثنين منها تحت الأرض تخص المجاميع الصحية والخدمية للزائرين الكرام طابق للرجال وآخر للنساء ولكل طابق مرفقاته المتكاملة من المجاميع الصحية والحمامات بلغت 250 مرفق لكل طابق بمجموع كلي 500 وحدة صحية".
وأكد المهندس دوش بقوله " أما بالنسبة الطوابق الثلاث المتبقية فوق الأرض فإنها تحتوي على أماكن إستراحة وفندقة لإستقبال زائري الإمام أمير المؤمنين عليه السلام وهي مجهزة بجميع وسائل الراحة ".
وأشار رئيس قسم الشؤون الهندسية والفنية إلى ، أن" الكلفة الكلية للمشروع بلغت 12مليار و844 مليون دينار عراقي ويعد من المشاريع الاستراتيجية التي خططت لها العتبة العلوية المقدسة وتم الإصرار من قبل الأمانة العامة للعتبة المقدسة على الإسراع في خطوات الانجاز لكي يتم إفتتاحه خلال أيام عيد الفطر المبارك ، وفعلا تم افتتاحه في ليلة أول أيام العيد وبجهود متميز من قبل الكوادر العاملة في العتبة المقدسة في الساعة الواحدة من بعد منتصف الليل ، وقد تضمن الإفتتاح فقط جزء المجاميع الصحية أما باقي المشروع سيتم إنجاز خلال ال45 يوماً المقبلة وسيدخل في الخدمة كمرفق من مرافق الخدمية ".
من جانبه أوضح المهندس محمد جواد الموسوي رئيس شعبة دار ضيافة الإمام علي عليه السلام عن تفاصيل المشروع الخدمي الجديد :" تحتوي الطوابق الخدمية تحت الأرض على أكثر من 150 محطة وضوء وغسل خدمية للزائرين كما أن المشروع بإمكانه إستيعاب ألف زائر كل عشرة دقائق ما بين الوضوء والغسل ، وتحتوي كامل الطوابق الخمسة للمشروع على منظومات للتدفئة والتبريد ومنظومة لشحب المياه الثقيلة وأخرى لمكافحة الحرائق ومنظومات الطرق الحديثة لإستهلاك الماء وعدم تبذيره ، فيما تم تجهيز الطوابق المخصصة لاستقبال ضيوف أمير المؤمنين عليه السلام بمختلف وسائل الراحة إضافة إلى تجهيزها ولأول مرة بمنظومة الإنترنت ، فيما يتكون الطابق الأرضي من مدخل رئيسي يؤدي إلى دار الضيافة ثم هنالك ومطعم ومطبخ مركزي ".
الجدير ذكره أن الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة سبق وأن أدرجت في خطتها الإستراتيجية القريبة المدى والبعيدة المدى إنجاز مجموعة من مشاريع المجاميع الصحية لخدمة الزائرين في مختلف الجوانب المحيطة بالصحن العلوي الشريف .



[ عدد الزيارات: 566]

♦  نتائج قرعة المكتبة البيتية الثالثة
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 25 ربيع الآخر1437هـ الموافق 5 شباط 2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 18/ربيع2/1437هـ الموافق 29/كانون2 /2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 11/ربيع2 /1437هـ الموافق 22/كانون2 /2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 4/ر2/1437هـ الموافق 15/ك2/2016م
♦  
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 27/ ر 1 /1437هـ الموافق 8/ ك 2 /2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 20/ربيع الاول/1437هـ الموافق 1/كانون الثاني/2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 13/ربيع الاول/1437هـ الموافق 25/كانون الأول/2015م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 6/ربيع الاول/1437هـ الموافق 18/كانون الأول/2015م
 

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني
 

 

  التعريف بالمؤسسة فروع مؤسسة المرتضى مجلة النجف الاشرف اصدارات المؤسسة المرجعية الدينية حوزة النجف الاشرف مكتبة المرتضى منتدى المفيد