العتبة العباسية تعلن انطلاق مسابقة الجود العالمية السادسة بحلّة جديدة



 

10/11/2014


أعلنت العتبة العباسية المقدسة عن إطلاقها لمسابقة الجود العالمية السادسة للقصيدة العمودية بحقّ أبي الفضل العباس(عليه السلام)، والتي ستُقام في (13جمادي الآخرة 1436هـ) ذكرى وفاة السيدة أُمّ البَنِين(عليها السلام)، وبحلّتها الجديدة التي تضمّنت إضافةَ محورٍ آخر لهذه المسابقة وهو محور البحوث والدراسات، هذا بحسب ما تحدّث به لشبكة الكفيل العالمية نائب رئيس قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة السيد عقيل عبدالحسين الياسري.

وأضاف: "إنّه بعد النجاح والتفاعل الواضحين بدوراتها الخمس السابقة ولغرض المواصلة والمحافظة على هذا المنجز ارتأت اللجنة التحضيرية للمسابقة أن تُضيف محوراً وفقرةً جديدة هي البحوث والدراسات، لتكون المسابقة (للقصيدة العمودية والبحوث والدراسات بحقّ أبي الفضل العباس(عليه السلام)) وتوسّمت المسابقة بشعار: (عند حياض الساقي تتفجّر ينابيع الحكمة أدباً وشعراً)".

مُبيّناً: "أنّ مسابقة الجود العالمية تهدف إلى نشر الوعي ورفد الساحة الفكرية وإغنائها بالنتاج الفكري الرصين من خلال دفع المختصّين في مجال كتابة الشعر العمودي بحقِّ أبي الفضل العباس(عليه السلام)، وخلق منافسةٍ عاليةِ المستوى لبيان عظيم الفضل والمنزلة لصاحب الجود(عليه السلام)، ورفد المكتبة الإسلامية بكلِّ ما هو غنيّ ومفيد، ومن أجل كتابة التأريخ الناصع المعروف بالجدية والرصانة في الغاية والمضمون".

وأمّا عن أهم شروط المسابقة للشعر العمودي فهي بحسب ما بيّنه الياسري:

"شروط مسابقة الجود للشعر العمودي:

1- آخر موعد لاستلام المشاركات هو (1جمادى الأولى 1436هـ)، علماً أنَّ القصائد التي تصل بعد هذا التاريخ لن تدخل المسابقة.

2- أن لا يكون النصّ الشعري قد تمّت المشاركة به في مسابقات أخرى.

3- أن تكون المشاركة بنصٍّ شعري واحد على أن يُراعى عدم الخروج عن العمود الخليلي، وشروط العروض العربية.

4- أن لا تتجاوز أبيات القصيدة أكثر من (60) بيتاً.

5- استخدام اللغة العربية الرصينة والتركيبة الشعرية العميقة.

6- يُشترط أن يكون موضوع النصّ المشارك به مستوحى من شعار المهرجان وبأسلوب حديث ورصين، ولا يخرج في سياقه إلى موضوعات جانبية (سياسية أو طائفية).

7- إرسال السيرة الذاتية للمشاركة في ملف (وورد) مع النصّ الشعري، متضمّنةً ما يأتي:

أ‌- الاسم الكامل (الثلاثي).

ب‌- مكان وتاريخ الميلاد الكامل.

ت‌- العنوان ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني.

ث‌- الشهادة التي حصل عليها.

ج‌- التخصّص الجامعي إنْ وجد.

8- تُسلّم القصائد المشاركة مطبوعةً إلى قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدّسة أو عن طريق الأنترنت عبر البريد الإلكتروني: (info@alkafeel.net).

9- تُستبعد المشاركات التي لا تلتزم بالشروط والضوابط الواردة أعلاه من الاشتراك في المسابقة.

10- جميع النصوص المشاركة لا تُعاد لأصحابها في جميع الأحوال، ويحقّ للجنة التحضيرية الاحتفاظ بها للنشر أو الأرشيف.

11- تُستبعد القصائد المشاركة للفائزين بالمرتبة الأولى في المسابقات الخمس الماضية.

أمّا قيمة الجوائز للقصائد العشر الأولى فهي:

للفائز الأول: (5,000,000) خمسة ملايين دينار عراقي مع درعٍ ذهبيّ خاص.

للفائز الثاني: (3,000,000) ثلاثة ملايين دينار عراقي مع درعٍ فضيّ خاص.

للفائز الثالث: (2,000,000) مليونا دينار عراقي مع درعٍ برونزيّ خاص.

من الرابع إلى العاشر (1,000,000) مليون دينار عراقي مع شهادة تقديرية.

وهناك ثلاث جوائز خاصَّة لأفضل إلقاء شعري في المهرجان.

علماً أنَّ القصائد المشاركة تُقدّم إلى لجنة مختصة (لجنة تحكيم النصوص) التي تتكوّن من عددٍ من الأساتذة المختصين بالجانب الأدبي لاختيار أفضل عشر قصائد موضوعاً ولغةً وبلاغةً.

وفيما يخصّ محور البحوث وشروطه فهي:

1- آخر موعد لاستلام المشاركات هو (1جمادى الأولى 1436هـ)، علماً أنَّ البحوث التي تصل بعد هذا التاريخ لن تدخل المسابقة.

2- يتمُّ الإعلان عن أسماء أفضل عشرين بحثاً في مهرجان الجود العالمي السادس المُقام في العتبة العبَّاسية المقدسة في اليوم الموافق لـ(13جمادى الآخرة 1436هـ).

3- تحتفظ أمانة العتبة العباسية المقدسة بجميع المشاركات ولا تلتزم بإعادتها لأصحابها.

4- تُشكَّل لجنة عُليا لتقييم المشاركات وإعلان النتائج.

5- حقّ الاحتفاظ بنشر البحوث المقدّمة يعود للأمانة العامة للعتبة العبَّاسية المقدسة.

6- تُسلّم المشاركات إلى قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العبَّاسية المقدسة مباشرةً، أو بإرسالها الى البريد الإلكتروني (info@alkafeel.net).

7- أن يكون البحث غير مُشارَكٍ به سابقاً، وأن لا يكون قد تمَّ نشره أو طباعة جزءٍ من أجزائه سابقاً.

8- أن لا يعتمد الكاتب على شواذّ الأخبار والروايات في كتابة بحثه.

9- أن لا يكون أسلوب الكاتب استفزازياً لبقية المذاهب.

10- أن يكون البحث موافقاً للمعايير العلمية في كتابة البحوث.

11- يقدِّم كلُّ مشاركٍ في المسابقة سيرته الذاتية، ورقم الهاتف النقّال والعنوان الكامل.

12- أن لا تقل صفحات البحث عن (75صفحة) ولا تزيد عن (200صفحة)، وحجم الخط (14) ونوعه (Simplified Arabic)، ويكون مطبوعاً على أوراق (A4)".

أمّا عن محاور البحوث والدراسات فهي بحسب ما أوضحه الياسري:

أ‌- البعد التأريخي لشخصية أبي الفضل العباس(عليه السلام)، وتأثيره في مجريات الأحداث.

ب‌- الدور القيادي والعسكري الذي لعبه العباس بن علي(عليهما السلام) في نهضة الإمام الحسين(عليه السلام).

ج‌- الدروس الأخلاقية المستوحاة من سيرة أبي الفضل العباس(عليه السلام).

د‌- دراسات تتناول الفنون المعمارية والعمرانية للمرقد الشريف لأبي الفضل العبَّاس(عليه السلام).

ه- أبو الفضل العباس(عليه السلام) في الشعر العربي.

و- أبو الفضل العباس(عليه السلام) عالِماً.

ز- حياة أبي الفضل العباس(عليه السلام) خارج معسكرات القتال.

قيمة الجوائز:

علماً أنّ قيمة الجوائز للبحوث والدراسات ستكون لأفضل عشرين بحثاً (250,000) دينار لكلّ بحث.



[ عدد الزيارات: 413]

♦  نتائج قرعة المكتبة البيتية الثالثة
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 25 ربيع الآخر1437هـ الموافق 5 شباط 2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 18/ربيع2/1437هـ الموافق 29/كانون2 /2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 11/ربيع2 /1437هـ الموافق 22/كانون2 /2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 4/ر2/1437هـ الموافق 15/ك2/2016م
♦  
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 27/ ر 1 /1437هـ الموافق 8/ ك 2 /2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 20/ربيع الاول/1437هـ الموافق 1/كانون الثاني/2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 13/ربيع الاول/1437هـ الموافق 25/كانون الأول/2015م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 6/ربيع الاول/1437هـ الموافق 18/كانون الأول/2015م
 

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني
 

 

  التعريف بالمؤسسة فروع مؤسسة المرتضى مجلة النجف الاشرف اصدارات المؤسسة المرجعية الدينية حوزة النجف الاشرف مكتبة المرتضى منتدى المفيد