استفتاءات موجهة لمكتب سماحة اية الله العظمى الشيخ محمد اسحاق الفياض : (مسائل في تذكية اللحوم والدجاج)



 

15/12/2014


السؤال:هل يجوز أكل لحم دجاج ساديا ؟

الجواب:إذا كانت الشركة في بلاد إسلامية فالدجاج المذبوح فيها محكوم بالحلية إلاّ إذا علم أو اطمئن بعدم ذبحة على الوجه الشرعي فيحكم بالحرمة.

السؤال:هل ذبيحة المسلم المخالف الذي لايشترط عنده استقبال الذبيحة للقبلة حلال ، أم حرام ؟

الجواب:نعم، محللة .

السؤال:ما حكم أكل لحم الجمل ؟

الجواب:لا بأس بأكل لحم الجمل ، فإنه كلحم البقر والشاة شريطة أن يكون مذكى شرعاً .

السؤال:هل يجوز الذبح بالسكين الاستيل المتعارف حالياً في الأسواق وهي بالأكثر مطلية بالاستيل ؟

الجواب:إذا كانت مطلية بالاستيل ، جاز الذبح بها .

السؤال:ما هو حكم الذبح في السكين المتواجد في الأسواق العراقية المعروف بالإستيل ، أو سل ستيل ؟

الجواب:لايجوز الذبح بالسكين المصنوع من الإستيل ، و أما إذا كان السكين من الحديد المطلي بالإستيل فلا مانع من الذبح به .

السؤال:ما هو رأي سماحتكم في الذبح بغير الحديد كـ(الاستيل) مثلاً علماً أن الحديد غير موجود ومع فرض وجوده فهو نادر ؟

الجواب:لا يصح التذكية بغير الحديد في حال تيسره . وأما إذا لم يتيسر وخيف موت الذبيحة ، جاز الذبح بكل ما يفري الأوداج الأربعة.

السؤال:إن كان الدجاج المذبوح محلياً مذبوحاً بواسطة المكائن فهل يجوز أكله أم المذبوح يدوياً فقط ؟

الجواب:لا مانع من الذبح بالماكنة إذا كان واجداً للشرائط المعتبرة منها التسمية .

السؤال:توجد مجزرة الذبح في أحد البلدان الأوربية صاحبها غير مسلم ، والذين يذبحون الدجاج و ينظفونه مسلمون من إخواننا أهل السنة ، وهم حسب فقه مذهبهم لايشترطون إستقبال القبلة في الذبح ، والمجزرة التي بنيت لايمكن توجيه مكائنها لتكون على القبلة ، حيث تأتي الدجاجة معلقة ولكن كل شروط الذبح الشرعي الأخرى متوفرة من البسملة ، وقطع الأوداج بأداة حادة جداً . فهل يجوز أكل هذا الدجاج ، أوتسويقه للمسلمين عامة ، ولأتباع أهل البيت( ع) خاصة ؟

الجواب:نعم، يجوز في مفروض السؤال .

السؤال:هل يجوز قول البسملة في الذبح على مجموعة من الدجاج أي يتعذر على الذابح بلوغ سرعة الماكينة لكي يقول (بسم الله) على كل دجاجه بل يرددها إلى أن ينتهي ؟

الجواب:نعم، تكفي تسمية واحدة عند تشغيل الماكينة ، وإذا كانت الماكينة تنطفي بعد كل وجبة فلا بد من تسمية جديدة . وكذلك تسمية جديدة لكل وجبة إذا كانت الماكينة مستمرة . سؤال : هل يجوز استخدام ماكنة تقوم بذبح الدجاج بشكل آلي وسريع ، بدلاً من ذبح كل دجاجة على حدة ؟

السؤال:هل يكتفى بتسمية واحدة عند ضغط زر تشغيل الماكنة ، ثم تبدأ عملية ذبح آلاف الدجاج في كل وجبة ؟

الجواب:نعم تكفي تسمية واحدة عند تشغيل الماكنة بضغط زر وإذا كانت الماكنة تنطفئ بعد كل وجبة ، فلابد من تسمية جديدة عند تشغيلها مرة أخرى . وأما إذا كانت مستمرة فلا بد من تسمية جديدة عند كل وجبة جديدة وهكذا .

السؤال:هل يجوز استخدام ماء مكهرب لتخدير الدجاج قبل ذبحه ، علما بأنه قد تموت بعض الدجاجات قبل الذبح ؟

الجواب:نعم يجوز في نفسه ولكن فيه حزازة وإيذاء للدجاج بلا مبرر وأما إذا مات فهو ميتة فلا يجوز أكلها .

السؤال:ظهر في الآونة الأخيرة طريقة صيد الطيور المائية بواسطة الطعام المنقع بالخمور فهل يجوز تناول الطيور المصطادة بهذه الطريقة ، أو بطريقة الخردل ؟

الجواب:يجوز أكل الطيور المصطادة بهذه الطريقة ، ولكن إذا كان عين الخمر موجودة في بطنه فيحب غسله ، والإحتياط أن لايؤكل ما في جوفه من القلب و الكرش و الكبد و غيره .


السؤال:هل يجوز استخدام طلقات مطاطية توجه إلى رأس الأبقار بهدف تخديرها وجعلها أسهل انقياداً أثناء عملية الذبح ؟

الجواب:نعم يجوز في نفسه ولكن فيه اذية للحيوان بلا مبرّر .

السؤال:هل ترون ضرورة في الإشراف على عملية الذبح في العراق والدول الإسلامية إذا علم أن بعض القصابين لا يلتزمون بشرائط الذبح ؟

الجواب:لا مبرر للإشراف على عملية الذبح في البلاد الإسلامية فإن سوق المسلم أمارة على الحليّة والتذكية .

السؤال:يعتقد أهل السنة بحلية ذبح الآلة للدجاج ، فهل يجوز أكل هذا الدجاج المذبوح بالماكنة ؟

الجواب:نعم يجوز أكله ولا فرق بين أن يكون مذبوحا بالسكين أو بالماكنة إذا كانت شرائط الذبح متوفرة فيه .

السؤال:هل يجوز تناول اللحوم المستوردة والموجودة في السوق العراقية علما أنها مشكوك في شرعية ذبحها أو قادمة من دول غير مسلمة ؟

الجواب:لا يجوز أكل اللحوم المستوردة من الدول الأجنبية وأما اللحوم المستوردة من الدول الإسلامية فيجوز أكلها . وغير خفي أن عمدة شروط التذكية التسمية وهي ذكر اسم الله تعالى ، وأما استقبال القبلة فهو شرط ذكري عند علماء الشيعة ، وأما علماء السنة فهو ليس بشرط . وعلى هذا من ذبح ذبيحة إلى غير القبلة نسياناً أو معتقداً إلى عدم اعتبار استقبالها حلت ذبيحته ولا بأس بأكلها .

السؤال:ما حكم الدجاج المستورد من الدول الإسلامية كالكويت والسعودية وإيران المطروح في الأسواق بشكل كبير وأغلب الناس تتناول هذه اللحوم لكن هناك من يشكك بحليتها وبأنها ربما تكون غير إسلامية الذبح؟

الجواب:لا بأس بأكل اللحوم المستوردة من الدول الإسلامية كالدجاج وغيره ، إلاّ إذا علم أن تلك الدول استوردتها من الدول الأجنبية بغاية إرسالها إلى دول أخرى ، فعندئذ لا يجوز أكلها . وأما احتمال أنها مستوردة من الدول الأجنبية، فلا أثر له طالما لم يعلم بذلك .

السؤال:1- هل يحل أكل المذبوح من قبل النواصب لأهل البيت(ع) ؟
2- وهل يجوز أكل الدجاج المذبوح بالاستيل المتعارف في الأسواق ؟
3- وهل يجوز أكل وتناول السلع الدنيماركية حتى المحللة منها وخصوصاً بعد مواقفها الأخيرة من رسول الله(ص) ؟
4- وهل يشترط في الذكر عند الذبح العربية الفصحى أم العامية أم تكفي أي لغة أخرى ؟

الجواب:1- لا يحلُّ على الأحوط .
2- إذا كان استيله قليلاً بحيث يصدق الذبح بالحديد جاز أكله ، وإذا كان استيله كثيراً بحيث لا يصدق الذبح بالحديد فلا يجوز أكله .
3- لا يجوز أكل الدجاج واللحوم المستوردة منها ، وأما سائر السلع فلا مانع منها .
4- لا تكفي لغة أخرى غير العربية على الأحوط . وأما في العربية فلا يعتبر فيها صيغة خاصة بل يكفي بسم الله أو الله أكبر أو الحمد لله .


السؤال:ما حكم اللحم الهندي (الرّوست) الموجود عندنا اليوم في العراق وأيضاً الدجاج البرازيلي من ناحية الحلية والحرمة والأكل وعدم الأكل والبيع علماً أنهما مكتوب عليهما مذبوح على الطريقة الإسلامية ؟

الجواب:لا يجوز أكل اللحوم المستوردة من الدول غير الإسلامية كالبرازيل سواءاً كانت لحوم دجاج أم غيرها ، ولا أثر لما كتب عليها أنها مذبوحة على الطريقة الإسلامية . وأما بيعها فيجوز شريطة إعلام المشتري بأن أكلها غير جائز .

السؤال:ما حكم أكل اللحم الذي اصطلح على تسميته الروست علماً أنه يستورد من الكويت والإمارات الى العراق ؟

الجواب:إذا كان مذبوحاً في بلاد غير إسلامية لم يجز أكله.

السؤال:هنالك بعض أنواع اللحوم في الأسواق العراقية من (دجاج أو لحم العجل) مستوردة من بلدان الخليج مكتوب عليها بلاد المنشأ (أمريكا ، البرازيل) ومكتوب عليها أيضاً مذبوحة على الطريقة الإسلامية ؟

الجواب:لا يجوز أكلها في مفروض السؤال ، ولا أثر للكتابة المذكورة .


[ عدد الزيارات: 1066]

♦  نتائج قرعة المكتبة البيتية الثالثة
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 25 ربيع الآخر1437هـ الموافق 5 شباط 2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 18/ربيع2/1437هـ الموافق 29/كانون2 /2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 11/ربيع2 /1437هـ الموافق 22/كانون2 /2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 4/ر2/1437هـ الموافق 15/ك2/2016م
♦  
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 27/ ر 1 /1437هـ الموافق 8/ ك 2 /2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 20/ربيع الاول/1437هـ الموافق 1/كانون الثاني/2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 13/ربيع الاول/1437هـ الموافق 25/كانون الأول/2015م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 6/ربيع الاول/1437هـ الموافق 18/كانون الأول/2015م
 

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني
 

 

  التعريف بالمؤسسة فروع مؤسسة المرتضى مجلة النجف الاشرف اصدارات المؤسسة المرجعية الدينية حوزة النجف الاشرف مكتبة المرتضى منتدى المفيد