الشيعة في هولندا
   

عدد الشيعة:  ما يقارب ال250 الف نسمة

اماكن تواجدهم : في معظم المناطق في هولندا

نشاطاتهم : في عام 2004 تأسس البرلمان الشيعي الهولندي ليرعى مجموعة هامة من الجمعيات الشيعية الهولندية وبعد أشهر اعترفت به الدولة الهولندية عضوا رئيسا ومؤسسا لمجموعة الاتصال الإسلامية ومنذ ذلك الحين برز على الساحة الهولندية من خلال أعماله ونشاطاته الكبيرة والنوعية كمنظمة شيعية مستقلّة مهتمة بالنشاط الديني والثقافي العام للشيعة الهولنديين .

اهم المراكز : يمتلك الشيعة اليوم عشرة مؤسسات و مساجد خمسة منها في دنهاخ وإثنان في روتردام وواحد في أيندهوفن ومسجد في مدينة آسن وواحد في امستردام والعاشر في مدينة دوردرخت وهن موزعات كالآتي

في مدينة دنهاخ (لاهاي(
1- مسجد أهل البيت للاتراك. والمسجد يعتبر أقدم المساجد الشيعية في هولندا أسس سنة 1982م ويضم قاعة لأقامة الصلوات والمناسبات الدينية وبهو لرواد المسجد للقاء والحديث وتثبت الاواصر بين ابناء الجالية .
2- مسجد 14 معصوم للاتراك : أسس سنة 1999م ساهم هذا المسجد في جمع عموم الشيعة وتقام فيه صلاة الجمعة بشكل منتظم وإحياء المناسبات الدينية وغيرها.
3- حسينية محفل علي أو ( المركز الإسلامي ( كما مسجل رسميا ً : للباكستانيين والهنود. أسس سنة 1997م وهذا المحفل هو الآخر مركز لعموم الطائفة في هولندا وغير مخصص للأخوة الباكستانيين أو الهنود , ويشتمل على طابقين الأسفل مخصص للرجال والعلوي للنساء وجدد بناءه سنة 2006م وأُخرج بحلة جديدة .
4- مؤسسة الكوثر الثقافية للعراقيين .
5- حسيني مشن للباكستانيين: اسست هذه الجمعية في سنة 1975م من مجموعة من العاملين الباكستانيين القادميين لهولندا من أجل العمل والغرض من تأسيسها هو إقامة الشعائر الدينية وترسيخ الثقافة الإسلامية في الجيل الجديد ومكان للقاء والتواصل.


في مدينة روتردام:
1- مسجد الهجرة للأتراك يقام في هذا المسجد صلاة الحمعة والحماعة بشكل ٍ منتظم وتقام فيه المناسبات الدينية , وليس مقتصر على الأخوة الاتراك فحسب بل يغطي نشاطه كل ابناء الجالية الشيعية في هولندا .
2- مركز الأيمان الثقافي للأفغان أسس سنة 2005م وهو مسجل رسميا في روتردام, وقد شارك الاخوة الافغان في تأسيس هذا الصرح وشراء البناء من التبرعات الخاصة والذاتية و الذي يحتوي على قاعة كبيرة للرجال وأخرى للنساء وتقام فيه المناسبات الدينية والاجتماعية بالأضافة الى وجود مدرسة لتعليم الصغار وتعميق الروح الاسلامية في نفوسهم.


مدينة آيندهوفن
3- مسجد أهل البيت للأتراك بامامة الشيخ حسين أكاي


في مدينة آسن
1- مسجد ومؤسسة الأمام الحسين للعراقيين

في العاصمة
إداره جعفرية للباكستانيين.أسسه هذا المكان سنة 1975م ويعتبر أول وجود شيعي رسمي بعد ( حسيني مشن ) في دنهاخ وجاء تأسيسه لتزايد أعداد الاخوة الباكستانيين في هولندا وأنتقال قسم منهم الى العاصمة فكانت الحاجة الى مركز يضم العوائل ويرسخ الثقافة في نفوس القادمين الجدد من أبناء الطائفة .


مدينة Dordrecht
*
الجمعية الثقافية العراقية .

[ عدد الزيارات: ٢٠٦٣]

 

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني
 

 
  التعريف بالمؤسسة فروع مؤسسة المرتضى مجلة النجف الاشرف اصدارات المؤسسة المرجعية الدينية حوزة النجف الاشرف مكتبة المرتضى منتدى المفيد